top of page
Search
  • Dr Waleed

فوائد جراحات السمنة

Updated: Jul 13, 2021

تعتبر السمنة السبب الثاني في جميع أنحاء العالم للوفاة التي يمكن تجنبها (بعد التدخين) ، وهناك العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة والتي تعوق الحياة الصحية السليـمة. إن إتخاذ القرار لإجراء عملية جراحية هو قرار صعب ومصيري ويجب قبل إتخاذه وضع موازنة دقيقة بين المخاطر والمنافع المتعلقة بهذه الجراحة. إن فوائد جراحات السمنة كثيرة ، ولكنها لا تزال عملية جراحية كبرى، تصاحبها بعض المخاطر مثل أي عملية جراحية أخرى. لذلك يجب على كل مريض أن يعرف مخاطر وفوائد هذه الجراحات قبل إتخاذ القرار بإجراءها. و ينبغي الموازنة بين المخاطر والفوائد لاتخاذ قرار مستنير وصائب بثقة عالية و إرتياح نفسي قوي. جراحات السمنة ليست جراحات تجميلية، ولكنها جراحات لتحسين الصحة ونوعية الحياة، و ينتج عنها تحسن في شكل الجسم بطبيعة الحال. تحسن و زوال العديد من المشاكل الصحية الخطيرة بعد جراحة فقدان الوزن مثل:

مرض السكري من النوع الثاني:

معظم المرضى يشهدون تحسنا ملحوظا في السيطرة على مرض السكري بعد جراحات فقدان الوزن. 80 % من مرضى السكري أصبحوا قادرون على التوقف عن تناول أدوية مرض السكري بعد الجراحة.

إرتفاع ضغط الدم:

70 % من المرضى الذين يعانون من إرتفاع ضغط الدم أصبحوا قادرين على وقف الأدوية وما يقرب من 80 % يشهدون تحسنا ملحوظا في مرض إرتفاع ضغط الدم.

إرتفاع الكولسترول أو الدهون الثلاثية:

العديد من مرضى جراحات فقدان الوزن يتناولون علاجات لإرتفاع الكولسترول أو الدهون الثلاثية قبل الجراحة. %75 من هؤلاء المرضى يشهدون تحسنا في تحاليل الدهون في الدم بعد إجراء عملية فقدان الوزن.

توقف التنفس أثناء النوم:

يتم تشخيص توقف التنفس أثناء النوم «لأول مرة» عند العديد من المرضى اثناء التقييم الأولي لجراحات فقدان الوزن. من المهم أن يتم اختبار التنفس قبل الجراحة والبدء في العلاج للتقليل من مخاطر المضاعفات الناجمة عنها. 85 % من المرضى يشهدون زوالا كاملا لأعراض توقف التنفس أثناء النوم بعد جراحة فقدان الوزن.

الوفاة:

أظهرت دراسات متعددة إنخفاض المخاطر طويلة الأجل المؤدية للوفاة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة بعد إجراء جراحة فقدان الوزن، ويرجع ذلك أساسا إلى إنخفاض في الوفيات الناتجة من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. و مما يلاحظ أن الحد من خطر الأمراض المؤدية للوفاة أكبر لدى الأشخاص المصابون بمرض السكر.

تحسن طبيعة الحياة بعد عمليات السمنة:

وجدت الدراسات الطبية أن مرضى جراحة فقدان الوزن بالمنظار يشهدون تحسنا ملحوظا وأن حياتهم أصبحت أفضل من السابق وأنهم يستطيعون قضاء المزيد من الوقت في القيام بالأنشطة الترويحية والبدنية، بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية والفرص الاقتصادية، وإستعادة الثقة بالنفس أكثر مما كانت عليه قبل الجراحة. و يقر المرضى، بإنهم يشهدون تحسناً في طبيعة الحياة وزيادة النشاط بعد جراحة فقدان الوزن مع نسبة تحسن التي تصل إلى حوالي 95 %.

21 views0 comments

Recent Posts

See All

بالون المعدة السائل

يعد بالون المعدة أحد الطرق الغير جراحية المستخدمة لعلاج زيادة الوزن و السمنة و التي لا تحتاج لجروح قطعية في الجسد وتتم عن طريق منظار الفم خلال 7 إلى 10 دقائق . تعريف بالون المعدة و طريقة تركيبه ؟ هو ب

تكميم المعدة

هي إحدى جراحات السمنة المعتـمدة وحققت نتائج باهرة ورائعة في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة ومضاعفاتها، بل والمساعدة على الشفاء من مرض السكر ومضاعفاته وتعتبر العملية الأولى في العالم بسبب نتائجها الممتا

عملية تحويل مسار المعدة التقليدية

ما هي عملية تحويل مسار المعدة التقليدية؟ عالميا تعتبر عملية تحويل مسار المعدة أو تحوير المعدة من أوائل الجراحات المخصصة لفقدان الوزن حيث أنها مصممة للحد من تناول كميات كبيرة من الطعام بالإضافة لتقليل

bottom of page