top of page
Search
  • Dr Waleed

بالون المعدة السائل

Updated: Jul 15, 2021

يعد بالون المعدة أحد الطرق الغير جراحية المستخدمة لعلاج زيادة الوزن و السمنة و التي لا تحتاج لجروح قطعية في الجسد وتتم عن طريق منظار الفم خلال 7 إلى 10 دقائق .


تعريف بالون المعدة و طريقة تركيبه ؟

هو بالون مطاطي مصنوع من مادة السيليكون يتم إدخاله للمعدة عن طريق منظار الفم بتخدير بسيط ومن ثم يملأ بسائل أزرق معقم (غير ضار) (400 إلى 600 مل ) ويترك ليستقر داخل المعدة، فيأخذ جزء من المعدة مما يساعد على الإحساس بالشبع نتيجة التأثير على هرمون الجوع.


من يمكنهم إستخدام البالون؟

يمكن إستخدام البالون للأفراد الذين يعانون من سمنة الدرجة الأولى أي مؤشر كتلة الجسم 35 كيلوجرام مربع و أقل، كما أيضا تستخدم لمن لديهم كتلة جسم كبيره ولا يستطيعون عمل أحد عمليات السمنة إما بسبب أمراض معينة أو لعدم إنطباق الشروط المخصصة لإجراء العملية عليهم.


ماهي إيجابيات بالون المعدة؟

لا تحتاج الي عمليات جراحية وسريع التركيب والإزالة و معدل نزول الوزن جيد لمن تنطبق عليهم الشروط.


ما هى فترة بقاء البالون بالمعدة؟

فترة بقاء البالون هي لمدة ستة أشهر لتلافى حدوث مضاعفات ولا ينصح بتركها أكثر من هذه المدة.

متى أستطيع ان اعود للعمل أو الرياضة بعد تركيب بالون المعدة؟

تستطيع العودة للعمل / الرياضة بعد ثلاث الي خمسة أيام من وضع البالون وتستطيع مزاولة جميع أنواع الرياضات.



كيف يتم إزالة بالون المعدة؟

إزالة البالون تكون أيضا عن طريق منظار الفم بتخدير بسيط يتم افراغ البالون من السائل المعقم تماما ومن ثم سحبها عن طريق الفم.


ما هو معدل نزول الوزن بعد تركيب البالون؟

البالون يعتبر عامل مساعد لإنقاص الوزن، يتراوح معدل النزول بين 10 الي 18 كيلو بستة أشهر وهذا يعتـمد على عدة عوامل مهمة وهي التغذية الصحية وممارسة الرياضة والتقيد بالمتابعات الدورية مع الطبيب المعالج.



ما هي محظورات تركيب بالون المعدة؟

يجب عدم تركيب البالون للطيارين الحربيين والغواصين او ممن اجروا عمليات السمنة مثل التكميم وتحويل المسار والحلقة .


هل تسبب البالون رائحة بالفم؟

نادرا ما يسبب البالون رائحة كريهة بالفم ويكون هذا بسبب تراكم الطعام فوق البالون والنوم مباشره و لتلافي هذا الامر ينصح بشرب كوب ماء او عصير بعد الطعام وان تكون آخر وجبة ثلاث ساعات قبل النوم.


هل أستطيع السفر عند تركيب البالون؟

نعم تستطيع السفر بالطيارات السياحية


هل أحتاج للڤيتامينات خلال وجود البالون؟

نعم يفضل إستخدام الفيتامينات الشاملة خلال فترة وجود البالون



ما هى الأثار الجانبية لبالون المعدة؟

• حدوث غثيان واستفراغ وتقلصات في الأيام الأولى لتركيب البالون عند البعض نتيجة تكيف البالون مع المعدة وتخف الأعراض تدريجا خلال الثلاث الأيام الأولى كما يتم وصف دواء مضاد للغثيان والإستفراغ والتقلصات لهذه الفترة

• حدوث تقرحات بالمعدة نتيجة وجود البالون وتزيد نسبة التقرحات لدى المدخنين لهذا ينصح بتقليل التدخين و يتم صرف دواء مضاد للحموضة لتقليل التقرحات.

• قد تحدث إصابة لجدار المعدة أو القناة الهضمية أثناء التركيب مما يتوجب تدخلا جراحيا.

• قد يتسرب السائل المعقم من البالون ويتسبب بنزول البالون بالأمعاء، عندها قد يخرج البالون مع الخروج دون أية مشاكل أو قد يعلق بالجهاز الهضمي ويحتاج إلى تدخل جراحي لاستخراجه وهذا نادر جدا.

متى يستدعي الذهاب للمستشفى مباشرة؟



• عند ملاحظة اللون الأزرق او الأخضر بالبول وهذا يدل على وجود تسريب في البالون لهذا عليك التوجه مباشرة للمستشفى.



267 views0 comments

Recent Posts

See All

فوائد جراحات السمنة

تعتبر السمنة السبب الثاني في جميع أنحاء العالم للوفاة التي يمكن تجنبها (بعد التدخين) ، وهناك العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بالسمنة والتي تعوق الحياة الصحية السليـمة. إن إتخاذ القرار لإجراء عملية ج

تكميم المعدة

هي إحدى جراحات السمنة المعتـمدة وحققت نتائج باهرة ورائعة في إنقاص الوزن والتخلص من السمنة ومضاعفاتها، بل والمساعدة على الشفاء من مرض السكر ومضاعفاته وتعتبر العملية الأولى في العالم بسبب نتائجها الممتا

عملية تحويل مسار المعدة التقليدية

ما هي عملية تحويل مسار المعدة التقليدية؟ عالميا تعتبر عملية تحويل مسار المعدة أو تحوير المعدة من أوائل الجراحات المخصصة لفقدان الوزن حيث أنها مصممة للحد من تناول كميات كبيرة من الطعام بالإضافة لتقليل

bottom of page